معلومات حول كيفية اعداد و تجديد جواز السفر المغربي بعد انتهاء صلاحيته 2023

 

   تجديد جواز السفر المغربي بعد انتهاء صلاحيته 2023



لماذا قد تحتاج الى اعداد او تجديد جواز السفر البيومتري المغربي؟

- 1 - الجرين كارد (Green Card): هل فكرة يوما في التقديم للقرعة الخاصة بالهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية؟ إذا كنت قد فكرة في ذلك فلابد أنك تعرف أن من بين شروط القرعة الأمريكية و  شروط الحصول على تأشيرة السفر الى الخارج (الفيزا Visa) هي ان تتوفر على الباسبور.
- 2 - السفر الى الخارج من أجل إكمال الدراسة؛
- 3 - السفر من أجل التجارة (إحضار السلع أو المشاركة في  المعارض الدولية مثلا).

وثائق تجديد جواز السفر البيومتري المغربي بالنسبة للراشدين:


-  الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية المغربية الخاص بالباسبور :   passeport.ma .

-  تعبئة استمارة طلب جواز السفر البيومترية: تعبأ وتوقع وتؤرخ من طرف صاحب الطلب (يتعين على صاحب الطلب استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل، لم يعد يشترى التامبر بشكل يدوي). 

-  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية سارية الصلاحية.

        في حالة تقديم نسخة من إيصال طلب بطاقة الهوية الوطنية الإلكترونية، يجب أيضاً تقديم:

–        صورة من جواز السفر.
–        صورة من شهادة الميلاد.
–        صورة من بطاقة الهوية.
–        صورة من تصريح التعليم.
–        صورة من عقد العمل. صورة من تصريح الإقامة.
–        نسخة من فاتورة الكهرباء.

- صورة شخصية حديثة، بخلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45x35 مم)، تُظهِر بوضوح ملامح وجه مقدم الطلب.

في حالة التجديد الإدلاء بجواز السفر القديم.

في حالة السرقة أو الضياع تقدم شهادة تثبت أنك فقدت شيئًا ما.

- بالنسبة للأفراد الذين يرغبون في التجديد، يجب على الفرد أن يذهب إلى السلطات المختصة مع تفسير رَقْم جواز السفر والسبب في جواز السفر الجديد، ويجب عليه تقديم شهادة إذن لتأكيد خسائرها أو السرقة.

- مقدّم الطلب أو المصرّح عنه، يجب عليه أن يكون هو نفسه الشخص مالك الجواز المفقود.

في حالة سرقة جواز السفر من الخارج، تكون السلطة المختصة القنصلية العامة أو السفارة المغربية.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين ( من 12 إلى 18 سنة):

- استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي للقاصر (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية سارية الصلاحية.
صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب.
وثيقة تثبت هوية والدي القاصر(بالنسبة للوالدين المغاربة يجب الادلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية وبالنسبة للوالدين غير المغاربة يجب الادلاء بنسخة من بطاقة التسجيل بالمغرب او نسخة من جواز السفر).
-  وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته عندما لا يتعلق الأمر بالأب أو الأم.
- في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :
ـ المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب.
ـ المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

الوثائق المطلوبة بالنسبة للقاصرين ( أقل من 12 سنة):

استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري معبأة وموقعة ومؤرخة من طرف النائب الشرعي للقاصر (يتعين على النائب الشرعي استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل).

نسخة موجزة أو كاملة من رسم الولادة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر أو نسخة من الدفتر العائلي مع تقديم هذا الدفتر.

وثيقة تثبت عنوان الإقامة لا تتعدى مدة تسليمها 3 أشهر، إذا تعلق الأمر بقاصر غير قاطن مع والديه أو مع نائبه الشرعي.

صورة فوتوغرافية للتعريف حديثة، ذات خلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، (حجم 45×35 مم) تظهر بوضوح ملامح وجه صاحب الطلب (المصدر: موقع الوزارة).

- وثيقة تثبت هوية والدي القاصر(بالنسبة للوالدين المغاربة يجب الادلاء بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية وبالنسبة للوالدين غير المغاربة يجب الادلاء بنسخة من بطاقة التسجيل بالمغرب او نسخة من جواز السفر).

- وثيقة تثبت هوية النائب الشرعي وصفته عندما لا يتعلق الأمر بالأب أو الأم.

في حالة التجديد، الإدلاء بجواز السفر القديم أو ما يبرر مصيره.
في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر، الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة، مع الاشارة الى رقم الجواز الضائع أو المسروق، مسلمة من طرف :
ـ المصالح المختصة ترابيا للأمن الوطني او للدرك الملكي إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالمغرب.
ـ المصالح الأمنية المختصة ترابيا أو،إذا تعذر ذلك، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان جواز السفر قد ضاع أو سرق بالخارج.

سعر تجديد جواز السفر المغربي: 


- تكلفة التمبر : 500 درهم (مدة إنتهاء صلاحية التمبر 6 أشهر).
- تكاليف رسمية إضافية: غير موجود

كيف اشتري التمبر الخاص بباسبور السفر البيوميتري المغربي؟

 لم يعد يشترى التامبر بشكل يدوي. يتعين على صاحب الطلب استعمال التمبر الالكتروني لإتمام ملء الاستمارة ولتبرير دفع واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل، و ذلك من خلال ملئ استمارة الطلب على منصة المديرية العامة للضرائب E-timbre.

ماذا تفعل إذا أضعت جوازك؟

في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر:
يجب التصريح  فوراً بالضياع أو السرقة لدى السلطات الأمنية المختصة (في المغرب يجب التصريح بالضياع أو السرقة لدى مصالح المديرية العامة للأمن الوطني أو الدرك الملكي وذلك حسب مكان وقوعها) مع تضمين رَقْم الجواز بالتصريح.
يجب الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة لدى السلطات الإدارية المغربية المختصة (عمالات او اقاليم المملكة وأقرب مركز قنصلي أو بعثة دبلوماسية للمملكة المغربية) بقصد إلغاء جواز السفر موضوع الضياع أو السرقة على مستوى النظام المعلوماتي لوزارة الداخلية و إدراجه ضمن قاعدة بيانات انتربول للحيلولة دون استعماله من طرف شخص آخر.

ماهي المدة الزمنية اللازمة للحصول على جواز سفر البيومتري؟

يستلزم الحصول على جواز السفر البيومتري مدة زمنية تتراوح من 6 الى 12 يوما، لهذا ننصحك بتقديم طلب الحصول عليه قبل 20 يوما من تاريخ السفر.
في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

مدة صلاحية جواز السفر المغربي:

جواز السفر المغربي هو وثيقة سفر فردية، تصدر دون شرط السن لأي مواطن مغربي يتقدم بالطلب، باستثناء قرار محكمة يعارضه. صلاحية جواز السفر البيومتري هي 5 سنوات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات. للقصر الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات، تكون فترة صلاحية جواز السفر 3 سنوات. يجب على الأفراد التأكد من أن جواز سفرهم صالح لمدة 90 يومًا على الأقل عند التقدم للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة (أقل من 90 يومًا).

أسئلة وأجوبة عن جواز سفر مغربي عام 2023:

ماهي الجهة التي يجب أن أتوجه إليها لإيداع الوثائق و الحصول على جواز السفر البيومتري؟

للحصول على جواز السفر البيومتري، يتعين على المعني بالأمر إيداع ملف طلب الحصول عليه حسب الحالات التالية:
بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب: يتم إيداع الملف لدى الملحقة الإدارية أو القيادة مقر سكن صاحب الطلب؛
بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج: يتم إيداع الملف لدى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة بالخارج واثناء تواجدهم بالمغرب يتم إيداع الملف لدى الملحقة الإدارية أو القيادة التابع لها مقر إقامة صاحب الطلب.

 هل يتوجب على إيداع ملف طلب جواز السفر شخصيا؟

نعم، يتوجب على صاحب الطلب ان يكون حاضرا اثناء ايداع ملف طلب جواز السفر حيث يهدف هذا الإجراء إلى حماية المواطنين من انتحال هويتهم. بالنسبة للراشدين الخاضعين للوصاية والقاصرين يجب ان يكونوا مصحوبين من طرف نائبهم الشرعي وفي حالة تعذر حضوره يمكنه توكيل من ينوب عنه.

 بالنسبة للقاصرين، من هو الشخص الذي له صلاحية إيداع طلب الحصول على جواز السفر ؟

يتكلف النائب الشرعي للقاصر بالنيابة عنه في إنجاز مسطرة طلب تسليم جواز السفر وتجدر الإشارة إلى أن النائب الشرعي غالبا ما يكون هو الأبُ القاصر وفي حالة وفاته تؤول النيابة الشرعية للأم. وفي حالة تعذر حضوره يمكنه توكيل من ينوب عنه.

 هل يمكن تسليم جواز السفر البيومتري لشخص آخر غير صاحبه؟

لا، يسلم جواز السفر لصاحبه شخصيا. في حالة إذا كان صاحب الجواز قاصر أو راشد خاضع للوصاية يسلم لنائبه الشرعي.
 ضاع مني جواز سفري، فماذا يتوجب على فعله للحيلولة دون استعماله من طرف شخص اخر؟
في حالة سرقة أو ضياع جواز السفر يجب التصريح في الحال بالضياع أو السرقة لدى السلطات الأمنية المختصة (بالمغرب يجب التصريح بالضياع أو السرقة لدى مصالح المديرية العامة للأمن الوطني أو الدرك الملكي وذلك حسب مكان وقوعها) مع تضمين رَقْم الجواز بالتصريح.
بعد الانتهاء من هاته الإجراءات يجب الإدلاء بشهادة التصريح بالضياع أو السرقة لدى السلطات الادارية المغربية المختصة (عمالات او اقاليم المملكة وأقرب مركز قنصلي أو بعثة دبلوماسية للمملكة المغربية) قصد الغاء جواز السفر موضوع الضياع أو السرقة على مستوى النظام المعلوماتي لوزارة الداخلية و ادارجه ضمن قاعدة بيانات انتربول للحيلولة دون استعماله من طرف شخص اخر.

 هل يمكن استعمال جواز السفر الخاص بحامله من طرف شخص اخر؟

يعتبر الجواز وثيقة سفر شخصية لا يجب استعماله الا من طرف حامله وبالتالي فكل تجاوز للقانون يعاقب عليه بغرامات مالية وعقوبات حبسية.

 ماهي المدة الزمنية اللازمة للحصول على جواز سفر البيومتري؟

يتم تسليم جواز سفر البيومتري خلال مدة زمنية تتراوح من 6 الى 12 يوما، لهذا ينصح بوضع طلب الحصول عليه قبل 20 يوما من تاريخ السفر. وفي حالة طلب الحصول على تأشيرة السفر للخارج يجب الأخذ بعين الاعتبار اشتراط بعض الدول التوفر على جواز سفر صالح لمدة تزيد عن 6 أشهر.

 هل يمكنني استعمال جواز سفري الملغى من طرف السلطات المغربية والذي يحتوي على تأشيرة سارية الصلاحية للسفر للبلد المانح لهذه التأشيرة؟

عند تجديد جواز سفركم المؤقت او البيومتري يتم الغاء هذا الأخير على مستوى المنظومة المعلوماتية لوزارة الداخلية كما يتم الغائه ماديا قبل إرجاعه لصاحبه. وبالتالي يمكنكم استعمال التأشيرة الموضوعة على جواز السفر الملغى اذ لم يكن هنالك مانع قانوني بالنسبة للبلد المانح لها (للمزيد من المعلومات ينصح الاتصال بالتمثيلية الدبلوماسية للبلد المانح للتأشيرة). مع ضرورة توفركم على جواز سفركم الجديد.

 هل يمكن للمرأة المطلقة الحاضنة ان تنجز جوازات سفر لأبنائها القاصرين دون موافقة الاب؟

في حالة الطلاق، الحضانة لا تخول للأم صفة النائب الشرعي للأبناء لذا فمن الضروري توفر الام على موافقة الأب من اجل انجاز جوازات سفر الأبناء القاصرين وفي حالة رفضه يمكنها الحصول على حكم قضائي من الجهات المختصة يمكنها من وضع طلب الحصول على جوازات سفر لفائدة أبنائها.

 ماهي الإجراءات اللازمة من أجل الحصول على جواز سفر لصالح طفل مكفول؟

إذا أراد الكافل السفر بالطفل المكفول للإقامة الدائمة خارج المغرب فيجب عليه الحصول على إذن القاضي المكلف بشؤون القاصرين وفي حالة عدم إشارة الإذن بمغادرة التراب الوطني للترخيص بإنجاز جواز سفر لمصلحة الطفل المكفول فمن اللازم الحصول عليه من السلطات القضائية المختصة.

 كيف يمكن تتبع مراحل انجاز جواز السفر؟

يمكن تتبع مراحل معالجة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري عبر البوابة الالكترونية www.passeport.ma من خلال خانة ” تتبع الطلب “.
سيتم التوصل برسالة نصية قصيرة أو برسالة إلكترونية قصد سحب جواز السفر داخل أجل شهرين من تاريخ إصداره. للإشارة سيتم إلغاء الجوازات غير المسحوبة دون إمكانية تعويض أصحابها عن واجبات التمبر.

 في حالة الاستعجال كيف يمكن الحصول على جواز سفر؟

يسلم جواز السفر المؤقت بصفة استثنائية لحتميات ذات طابع إنساني أو طبي أو مهني أو دراسي أو لأي سبب آخر ذي ضرورة ملحة أو مستعجلة وعند تعذر انتظار إعداد جواز السفر البيومتري شريطة تبرير أن هذا الاستعجال غير ناتج عن تقصير او إهمال صاحب الطلب.

 عنوان البطاقة الوطنية الخاصة بك مثلا في طنجة وانت تسكن في مراكش، أين تدفع أو تودع الوثائق؟

- تودع الوثائق في طنجة؛
- أو في حالة تعذر ذلك فيمكن تجديد البطاقة الوطنية لتغيير العنوان السابق بالعنوان الجديد حيث تسكن حاليا قبل البدأ في تجديد الباسبور؛ 

هل يمكن تجديد جواز السفر البيومتري رغم إنتهاء مدة صلاحية البطاقة الوطنية؟

- لا، غير ممكن تجديد الباسبور في المغرب ببطاقة وطنية منتهية الصلاحية؛

الكلمات المفتاحية : تجديد جواز السفر المغربي 2023, وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022، طلب إستخراج جواز السفر المغربي.

Next Post Previous Post
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق