أسئلة و أجوبة حول السجل الإجتماعي الموحد و السجل الوطني للسكان و الحصول على الدعم 2023 RSU و RNP

 

  


- 1 - أسئلة و أجوبة حول السجل الاجتماعي الموحد .R.S.U بالمغرب:

- ما هو السجل الاجتماعي الموحد ؟:

– السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلوماتي وطني يتيح تسجيل الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها بناء على مؤشر اجتماعي واقتصادي يعكس المستوى السوسيو اقتصادي لكل أسرة.

– التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مجاني ومفتوح أمام جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب المغربي.

– تم إحداث وتنظيم السجل الاجتماعي الموحد بمقتضى كل من القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، و المرسوم رقم. 2.21.582 المتعلق بتطبيق القانون 72.18 فيما يخص السجل الاجتماعي الموحد.

– تنقيط الأسر هو مؤشر اجتماعي اقتصادي رقمي يمنح للأسر التي تم تسجيلها بالسجل الاجتماعي الموحد، ويعكس الحالة السوسيو اقتصادية لهذه الأخيرة حيث يتم حسابه بناء على صيغة حسابية قامت بتطويرها المندوبية السامية للتخطيط بدعم تقني من طرف البنك الدولي عن طريق أبحاث ميدانية و مناهج علمية معتمدة.

– تحديد عتبة مخصصة لكل برنامج اجتماعي، ستتمكن بمقتضاها الأسر التي تتوفر على مؤشر اجتماعي واقتصادي يساوي أو يقل عن معدل العتبة المحددة للاستفادة من برنامج الدعم المخصص لها.

- ما هي اهداف السجل الاجتماعي الموحد RSU ؟:

- المعالجة الإلكترونية لبيانات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية: جمع البيانات المذكورة وتسجيلها وأرشفتها وتحيينها، إذا لزم الأمر.

- يمكن السجل الاجتماعي الموحد من تنقيط الأسر المسجلة و اعطاءها مؤشرا اجتماعي واقتصادي، بناء على المعطيات و على البيانات المرتبطة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية وفقًا لصيغة حسابية محددة، قصد الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي في حالة استوفاءها لشروط الاستحقاق.

- إنشاء لوائح مرتبة للأسر، حسب ترتيب تصاعدي للمؤشر الاجتماعي والاقتصادي، مع المعرفات الاجتماعية المدنية والرقمية لأفراد الأسرة، وكذلك البيانات المتعلقة بهم من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي على أساس العتبة المحددة لكل برنامج.

- ما هي شروط التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد rsu.ma ؟:

ينبغي توفر الشروط التالية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد:

الأسرة: و هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة أم لا، يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون عادة نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة. و يدخل أيضا في حكم الأسرة الشخص الذي يقطن وحده.

- ينبغي على كل فرد من أفراد الأسرة أن يتوفر على المعرف الرقمي المدني الاجتماعي؛

بعد التسجيل ستحصل الأسرة على مؤشر اجتماعي واقتصادي تعتمد عليه برامج الدعم الاجتماعي لتحديد الأهلية والأحقية في الاستفادة من الدعم؛

- لا يعطي تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد الحق في الاستفادة مباشرة من برامج الدعم، لأن شروط الأهلية والأحقية يتم تحديدها من قبل برامج الدعم الاجتماعي.

- ما هي  أنواع أو طرق التسجيل في السجل الإجتماعي الموحد؟

هناك نوعين او طريقتين للتسجيل:

- التسجيل عبر المنصة او البوابة الإلكترونية (تسجيل مباشر)؛

- إخراج إستمارة طلب التسجيل و الذهاب إلى مركز خدمات المواطنين (الذهاب للمقاطعة او القيادة)؛

- كيف يتم التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد؟

الضغط على موقع سجل الاجتماعي الموحد في المملكة المغربية

الضغط على تسجيل الدخول ثم التوجه الى الصفحه الرئيسيه

تضم الاستمارة للتقديم بجميع المعلومات المطلوبة والبيانات مثل رقم الهوية الوطنية ويكون صحيح الاسم بالكامل والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

ادخال كلمه المرور بشكل صحيح.

ثم ملء الاستمارة والضغط على تسجيل وارسال الطلب.

سوف تتلقى رسالة تأكيد على البريد الإلكتروني الذي سجلته سابقا يحتاج منك إلى تأكيد من خلال الضغط على الرابط الذي سوف يتم ارساله اليك

بعد ذلك سوف تتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع وتستفيد منها خدمات المقدمة من السجل الاجتماعي الموحد.

- من هم المعنيون بالتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد؟:

- جميع المواطنين والمقيمين الذين يحوزون على بطاقة التعريف الوطنية المغربية أو بطاقة الإقامة، مهما كانت جنسيتهم أو وضعهم الاجتماعي أو المهني.

- جميع المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب الذين يعيشون في المملكة المغربية ولهم عمل مدفوع الأجر ويرغبون في الاستفادة من الخِدْمَات الاجتماعية الحكومية.

- ماهي مزايا إنشاء حساب للأسرة في السجل الاجتماعي الموحد ؟:

يقدم هذا الحساب مجموعة من الامتيازات من بينها:

- تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد، دون الحاجة إلى التنقل إلى مراكز خدمة المواطنين.

- الولوج إلى الخدمات الإلكترونية التي يقدمها السجل.

- الاطلاع على نتيجة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي التي تخول الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.


ما هو مفهوم الأسرة؟

الأسرة هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة أم لا، يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون عادة نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة. يدخل أيضا في حكم الأسرة الشخص الذي يقطن وحده.

ما هو مفهوم رب الأسرة؟

هو الشخص الذي يعتبر من طرف باقي الأفراد كرب الأسرة، وهو الذي يساهم غالبا بالقسط الأكبر من المصاريف ويتحمل غالبا مسؤولية تسيير النفقات. ولابد أن تحتوي كل أسرة على شخص تتوفر فيه الشروط المذكورة ليعتبر ربا للأسرة.

ما هو مفهوم المصرح باسم الأسرة؟

المصرح باسم الأسرة (خاصة الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة أو أحد الأولاد الراشدين المقيمين معهم) هو الشخص الذي يقوم بتقييد الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد.

ما معنى الحساب الخاص بالأسرة؟

الحساب الخاص بالأسرة هو عبارة عن فضاء إلكتروني يشمل جميع المعطيات الخاصة بالأسرة. لا يعتبر حساب الأسرة مفعلا إلا بعد إتمام المصرح باسم الأسرة لجميع المعلومات المطلوبة للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، يتضمن الحساب المفعل نتيجة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي الخاصة بالأسرة، و يتم حسابه عن طريق صيغة حسابية خاصة بالسجل الاجتماعي الموحد.

ماذا يعني المؤشر الإجتماعي و الإقتصادي او مؤشر الأسرة؟

المؤشر الاجتماعي والاقتصادي هو مؤشر رقمي يُمنح لكل أسرة مسجلة في السجل الاجتماعي الموحد، ويتم حسابه بناء على المعطيات المرتبطة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالأسرة، وفق صيغة حسابية، تم إعدادها من طرف المندوبية السامية للتخطيط. تعتمد هذه الصيغة الحسابية على مجموعة من المتغيرات، من بينها « عدد أفراد الأسرة، المصاريف السنوية المتعلقة بالماء والكهرباء، الممتلكات المستدامة، إلخ. » يتم تحديد عتبة استحقاق لكل برنامج دعم اجتماعي، وتعتبر كل أسرة حاصلة على مؤشر أقل من هاته العتبة مؤهلة للاستفادة من البرنامج.

- 2 - أسئلة و أجوبة حول السجل الوطني للسكان RNP بالمغرب:

- ما هو السجل الوطني للسكان RNP؟:

- حسب التعريف المقدم من قبل المنصة الالكترونية الرسمية: السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

- كما يوفر السجل خدمة التحقق من صدقية المعطيات لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، وذلك من خلال المقارنة بين المعطيات المصرح بها لدى هذه البرامج وتلك المضمنة بالسجل الوطني للسكان مما يساهم في تبسيط المساطر.

- تتم معالجة واستغلال المعطيات طبقا لمقتضيات القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

- أحدث السجل الوطني للسكان بمقتضى القانون 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والتي تعتبر من دعامات ورش إصلاح نظام الدعم الاجتماعي ببلادنا.

ما الهدف من التسجيل في السجل الوطني للسكان؟:

- يساهم التسجيل في السجل الوطني للسكان في تبسيط الإجراءات المتعلقة بالبرامج والخدمات الاجتماعية من خلال المعرف الرقمي المدني والاجتماعي وخدمات للتحقق الآني من صدقية المعطيات. و يمكن التسجيل في هذا السجل الوطني مجانا في مركز خدمات المواطنين التابع لمحل إقامة الشخص المعني وهي خدمة مفتوحة بصفة غير محددة في أجل معين.

ما هي مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان؟:

- ا -مراحل ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت (مرحلة اختيارية):

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان خدمة التسجيل المسبق التي تمكن الشخص المعني من ملأ استمارة طلب التسجيل عبر الأنترنيت وتحديد موعد لاستقباله بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل سكنه و كذا إتمام عملية التسجيل في وقت وجيز.

- الدخول على تطبيق التسجيل القبلي:

من أجل ملأ استمارة طلب التسجيل ، يرجى الضغط على الزر « املأ طلب التسجيل » الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة.

- مراحل ملأ استمارة التسجيل:

- ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (الاسم والنسب، العنوان....).

- تحميل الوثائق الثبوتية (اختياري).

- اختيار مركز خدمات المواطنين التابع له محل السكن.

- طبع الاستمارة وتوقيعها. 

- ب - القيام بايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمات المواطنين:

مكونات ملف طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان:

يتكون ملف طلب التسجيل من استمارة طلب التسجيل إضافةً إلى إحدى الوثائق التالية التي تثبت هوية الشخص المعني:

- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية.

- نسخة من سند الإقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب.

- موجز رسم الولادة-

- الوثائق المثبتة للنيابة الشرعية عندما يتعلق الأمر بطلب للقاصر أو لراشد يكون تحت الوصاية.

- في حالة عدم توفر الشخص المعني على وثيقة تثبت هويته، يمكن للسلطة الإدارية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين في السجل الوطني للسكان حاملين للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو سند الإقامة.

يجب ايداع ملف طلب التسجيل لدى السلطة الادارية المحلية (مركز خدمات المواطنين) التابع لها محل سكن الشخص المعني.

مراحل ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمة المواطنين:

- تقوم السلطة الادارية المحلية بالتحقق من تطابق الوثائق المرفقة للطلب مع البيانات المضمنة في استمارة التسجيل

- يتم ادخال المعطيات الديمغرافية للشخص المعني

- التقاط صورة لوجه الشخص المعني وصورة لقزحية عينيه

- تسليم وصل ايداع الطلب، والذي يتضمن رقم الإيداع لتمكين الشخص المعني من تتبع معالجة طلبه

معلومة هامة: يجب مرافقة الاشخاص القاصرين من طرف النائب الشرعي.

- ت - تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت:

تقدم البوابة الالكترونية للسجل الوطني للسكان خدمة تتبع معالجة طلب التسجيل عبر الأنترنيت.

للولوج لهذه الخدمة، يرجى الضغط على الزر « تتبع حالة التسجيل » الموجود بأعلى صفحة الاستقبال للبوابة الإلكترونية للسجل أو ضمن قائمة الخدمات الالكترونية بأدنى الصفحة ثم ادخال رقم الإيداع الموجود بوصل الايداع.

معلومة هامة: بعد معالجة الطلب، سيتم اشعاركم بذلك عبر رسالة قصيرة أو البريد الالكتروني.

ما معنى مركز خدمات المواطنين ؟

مركز خدمات المواطنين هو الإدارة المكلفة بتسجيل الأسر التي يتعذر عليها التسجيل بكيفية إلكترونية. يتواجد هذا الأخير بمقر الملحقة الإدارية التابعة لمحل سكن المصرح باسم الاسرة. يمكن البحث عن مراكز خدمة المواطنين القريبة عبر المنصة الإلكترونية ل RNP  في التطبيق او الصفحة المخصصة لذلك .


- 3 - أسئلة و أجوبة إضافية حول السجل الإجتماعي الموحد و السجل الوطني للسكان:

- كيف يمكن تخفيض المؤشر الإقتصادي و الإجتماعي؟ :



Next Post
No Comment
إضافة تعليق
رابط التعليق